Thursday, July 26, 2012

مكتب التحقيق في الحسد


مكتب التحقيق في الحسد 

تفضل اجلس ، أنت تسأل : من؟ ، المحقق يجيب  : نعم أنت فأنا أريد أن أتحقق من حجم الحسد في قلبك ، تفضل اجلس ، مالك لا تجلس ، المحقق يكلمك وأنت تتجاهله : لِمَ تشك أنني أكلم غيرك ؟  نعم أنت ، أنت أنت لا أحد غيرك  ، نعم أنت قارئ هذه السطور ، حين تقرأ عنوان هذا المكتب  " مكتب التحقيق في الحسد" وتدخل ، تتحوّل تلقائياً الى مشتبه به ،اممممم ( أنت تفكر ) و لم دخلت إذن ؟ لم لا تجيب ؟ ( المحقق يسألك ) سأمهلك دقائق لتخرج من مكتبي أو سأبدأ التحقيق :  ٣  ، ٢  ارفع نظرك وغادر عني أو انظر لمقالة  أخرى الآن قبل أن أبدأ التحقيق معك الآن ، ١..  أنت متهم بوجود حسد في قلبك !  أنت : أنا لا أحسد أحداً ، المحقق : كلكم تقولون ذلك عند دخول مكتبي ، أنت :  لكنني أكره الحسد ، المحقق : ارفع رأسك واقرأ قانون الحسد الوحيد المعلّق في هذا المكتب "ما خلا جسد من حسد ، لكن الكريم يخفيه ، واللئيم يبديه " ، كيف وأنا أكره الحاسدين وكل صاحب قلب أسود ( أنت تجيب ) ، المحقق: هذه طبيعته الحسد لولا وجود مكتبنا مفتشاً عنه لاختفى ولأنكره  الجميع  ، فالكل يخفيه مع أنه لا يخلو قلب بشر منه ! ، هيا قل لي :ماهو آخر أمرٍ حسدت به غيرك ، أنت : أنا لا أحسد! ، المحقق : لا أدري لم الناس لا تجعل الأمور بسيطه وتعترف ! ، ماهو دينك ( المحقق يسأل ) : الإسلام ( أنت تجيب ) ، المحقق: أحضروا القرآن الكريم ، ضع يديك عليه ، ( تضع يديك عليه بلا خوف ) المحقق : قل خلفي : أقسم بالله العظيم ، أنت : أقسم بالله العظيم ، المحقق : أن أُعمى بكل كذبة أكذبها هنا سنة ثم يعود لي نظري ، أنت : لا ، السنة كثير وأخاف أن أخطئ ( جلَّ من لا يسهو ) ، المحقق حسناً بكل كذبة شهر ثم يعود لي نظري  ، أنت: حسناً أُقسم ،،،، 
المحقق : هل عندك أخوان لتحسدهم ؟
أنت : هل جننت ؟ وهل يحسد المرء أخيه ؟ حححح حححح آسف على اللفظ ،، بكل تأكيد إختيار اللفظ غير موفق (ثم أنت مبتسماً )
المحقق : لابأس  ، أقسم أنه لا يوجد من يحسد إخوانه ؟
أنت ( متذكراً العمى ): أنا لا أحسد إخواني .
المحقق : هل تعلم من الذي قد حسد نبي الله يوسف ؟
أنت ( ممازحاً) : هل تريد أن تحقق معه أيضاً ؟  إنه نبي !
المحقق ( مبتسماً ) :لا ، إنما أريد أن أذكرك بأن الحسد يكون بين المتنافسين ولو كان جارك او شخص يضاهيك وينافسك ، ولا أشد من منافسة الأخوة .
المحقق: هل حقق نجاحًا أحد أخوانك يوما ما ؟
أنت :نعم 
المحقق : هل أثنيت على نجاحه ؟
أنت : نعم ، لقد باركت له .
المحقق : هل شعرت بسعادة غامرة حين نجح ؟
أنت : نعم ، فأنا أتمنى له الخير من كل قلبي .
المحقق : مع من تتنافس في العمل  ؟
أنت: كثير
المحقق : هل حقق أحد منافسيك نجاح وتفوق؟
أنت : نعم ، وباركت لهم .
المحقق : هل داهمك شعور بالإنزعاج حين تفوقوا وتأخرت أنت عن تفوِّقهم ؟
أنت : لقد انزعجت لأنني لم أفعل ما فعلوه ، ولكنني فرحت لهم .
المحقق : هل تمنيت لهم أن لا يحققوا نجاحهم 
أنت : ( متذكر القسم ) لا أذكر .
المحقق : هل شعرت بأنك غير مرتاح لنجاحهم 
أنت : لا أذكر .
المحقق : ( يغضب ) أجب الآن ، هل شعرت بعدم  الراحة لرزقٍ رزقه الله غيرك سواء كان نجاح أو مال أو ترقية أو شهرة أو بيت أو زوجة ،،،،
أنت : أريد الحمام 
المحقق : أخرج ولا تعد مكتبنا ،،، وتذكّر ، سأراقبك من اليوم   
ثم يتمتم قائلاً : كلكم هكذا ، ثم يرن الهاتف فيجيب ، نعم أنا المحقق زيد ، يصمت يستمع طويلا ، ثم يقول ، ولم أنا بالذات أُنقل من هذا المكتب ، ولم زميلي المحقق عبيد يتمتع في هذا المكان منذ خمس سنين ، تنتهي المكالمة ثم يقفل الهاتف.
أنت : أليس هذا بحسد ؟
المحقق: يخفض رأسه ، أستغفر الله ،أستغفر الله ،أستغفر الله ، اللهم إني أسألك لعبيد كل الخير ، اللهم وفقه ، وارحمه وبارك له في ماله وأهله وولده ،،، نعم لقد حسدته ، وهذا هو العلاج.

عبدالله عبداللطيف  الابراهيم 

No comments:

Post a Comment